تحويل الاموال عبر الهاتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
تحويل الاموال عبر الهاتف

تحويل الأموال

قد يحتاجُ الشّخصُ إلى نقلِ وتحويل الأموال إلى أشخاص معيّنين بعيدين عنه، ومن أجل هذا ظهرت خدماتُ تحويل الأموال بطرقٍ مختلفة، مثل الحوالات البنكيّة، إذ تُحوّلُ الأموالُ من حساب عميلٍ إلى حساب عميل آخر ضمن نفس البنك دون أيّ عمولة، أو بعمولة بسيطة جدًّا وقد يكون التّحويلُ دوليًا وعندها سيحتاجُ العميلُ لمعرفة ال IBAN للعميل المرسل إليه، ويوجدُ أيضًا الحوالات السّريعة عن طريق ويستر يونيون، وموني غرام، مقابل عمولة للشّركة.[١] [٢]


تحويل الأموال عبر الهاتف

التّطوّرُ التّكنولوجيُّ أدى إلى ابتكار طريقة تحويل الأموال عن طريق الهاتف باستخدام تطبيقاتٍ خاصةٍ، إذ تُحوّلُ الأموال عبر الهاتف الذكي لدى جميع البنوك بخطوات مشتركة أو متشابهة كما يلي:

  • ملء طلب الاشتراك بالخدمة في البنك الذي يستخدم هذه الخاصية، وفي هذا الطّلب تُعبَأُ المعلومات الأساسيّة ورقم المحمول والرّقم الوطني للعميل.
  • اختيار تحويل الأموال من قائمة الخيارات المُتاحة.
  • إدخال رقم الهاتف الخاص بالشّخص المُحول إليه المبلغ وكذلك الشّخص المحوِّل أيضًا، وإدخال قيمة المبلغ المراد تحويله.
  • إرسال رقم سريٍّ من قبل التّطبيق لكلٍّ من المحوِّل والمحوَّل إليه، أو أن يقوم المحوِّل بإبلاغ المحوّل إليه بالرّقم السّري ليقوم بإدخله واستلام الحوالة مع خصم العمولة المقررة للبنك.


البنوك الأردنية المُطبقة خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف

تجدر الإشارة إلى أنّ البنوك المذكورة أدناه تتيح لعملائها عرض وتحصيل الفواتير عبر الهاتف عن طريق تطبيق إي فواتيركم المعتمد لدى العديد من البنوك كخيار لدفع الفواتير.

  • بنك القاهرة عمان، وكلُّ ما على العميل فعله هو تحميلُ تطبيق MOBILE BANKING من المتجر واتباع الخطوات أعلاه.
  • بنك الإسكان للتّجارة والتمويل، وأيضًا يجب تحميل تطبيق البنك الإسلامي من المتجر واتباع الخطوات المذكورة لإنشاء الحساب والتّمتع بالمزايا والتّسهيلات.
  • البنك العربي الإسلامي، ففي حال كان العميلُ يستخدمُ تطبيقَ البنك العربي الإسلامي يمكنه تحويل الأموال من خلاله، كما أنّه بمجرد تعامله مع البنك كعميل فإنّ خدمةَ إي فواتيركم تكون متاحةً له في أيّ وقتٍ لعرض وتسديد الفواتير بِكلِّ يُسرٍ.
  • بنك ABC، يوفّرُ هذا البنك إمكانيةَ تحويل الأموال عن طريق تطبيق الهاتف الذكي.
  • البنك العربي، إذ يُتيحُ للعميل تحويل الأموال عبر تطبيق الهاتف الذكي، ويسمح بدفع الفواتير عن طريق نظامِ إي فواتيركم أيضًا.

كما أنَّ غالبيةَ البنوك في الأردن تُتيحُ لعملائها التّحويلَ من خلال تطبيقات الهاتف الذكي لتختصر على العميل الوقت والجهد. [٣] [٤]


المراجع

  1. "خطوات تحويل الأموال عبر الهاتف "، دنيا الوطن، اطّلع عليه بتاريخ 13-02-2019.
  2. "تحيل الأموال عبر العالم"، لمحات، اطّلع عليه بتاريخ 13-02-2019.
  3. "إسكان موبايل"، بنك الإسكان، اطّلع عليه بتاريخ 13-02-2019.
  4. "تطبيقات الهواتف الذكية"، بنك القاهرة عمان، اطّلع عليه بتاريخ 13-02-2019.