تسديد فواتير التأمين للشركات والافراد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
تسديد فواتير التأمين للشركات والافراد

مفهوم التأمين

التأمين ضمن أي فئة، هو نوع من التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، إذ يَدفع بموجبه جميع المشتركين أقساطًا شهريّة، ليستفيد المحتاج للخدمة العاجلة، سواءً أكانت استفادته راتبًا تقاعديُا، أو خدمة صحيّة، أو تأمينًا ضد الحوادث المروريّة، أو تأمين إصابات العمل أو غيرها، والتأمين قد يكون فرديًا، يقوم المؤمِّن باختيار فئته ودفع جميع أقساطه المستحقّة، أو تأمين جماعي من خلال الشركات والمؤسّسات، ويقوم ربّ العمل هنا باختيار فئة التأمين، وشروطه، مقابل تغطية بعض أو كامل القسط الشّهري. [١]


تسديد فواتير التأمين عبر إي فواتيركم للشركات والأفراد

في ظلّ إنشاء البنك المركزي الأردني لنظام الفوترة الإلكترونيّة إي فواتيركم، في عام 2011م، أصبح من السّهولة بمكان على الأفراد والشّركات دفع استحقاقات التأمين بجميع فئاتها، بضغطة زر، والاستفادة من ميّزات الدّفع من خلال إي فواتيركم، التي يمكن تلخيصها بما يأتي: [٢]

  • توفير الوقت والجهد على المستهلك في دفع الفواتير عن طريق الكاش، إذ يتطلّب الأمر الالتزام بأوقات الدّوام الرّسمي، والانتظار في الطابور للدفع.
  • توفير المصاريف الماليّة المطلوبة في الذهاب إلى أكثر من جهة لدفع الفواتير المستحقّة المختلفة.
  • إمكانيّة الاستعلام عن قيمة فاتورة التأمين الشهري المستحقّة، ومطابقتها مع كشوفات الشّركة، في حال حدوث أي تعديلات على القسط نتيجة الاستقالات أو التعيينات الجديدة، دون الحاجة للانتظار على الهاتف، للردّ على الاستفسار من قبل خدمة العملاء، ودون الاضطرار للذهاب للدائرة المختصّة لمراجعتها.
  • إمكانيّة التسديد المباشر، إذ تظهر لدى المفوتر نجاح حركة الدّفع مباشرةً بعد تسديد قيمة الفاتورة.
  • إمكانيّة الاحتفاظ بسجل إلكتروني عن جميع الدّفعات السّابقة، دون الحاجة لحفظها ورقيًّا، ما يقلل من تكاليف القرطاسيّة، من ملفّات، وطباعة، وحبر، وكذلك توفير وقت الموظّف في حال الحاجة لفاتورة قديمة.
  • سهولة التصفّح والانتقال من صفحة لأخرى، ودفع مختلف أنواع الفواتير على نفس التطبيق، فكلّ ما يتطلّبه الأمر ضغطة زر بسيطة.
  • ضمان أعلى درجات الحماية والأمان، فنظام إي فواتيركم معتمد من جهة حكوميّة موثوقة، فهو مرخّص من قبل البنك المركزي الأردني، وتتولّى شركة مدفوعاتكم شؤونه الإداريّة والبرمجيّة.
  • إمكانيّة تسديد مستحقّات التأمين دون التقيّد بأوقات الدّوام الرّسمي، وبهذا يمكن تفادي دفع الغرامات المترتّبة على التأخّر في تسديد القسط الشهري، خاصّةً إذا تلاها عطلة رسميّة.


أهمية التأمين الاقتصادية والاجتماعيّة

من الأهميّة بمكان التطرّق إلى أهميّة التأمين من الناحية الاجتماعيّة والاقتصاديّة، لتشجيع الأفراد على التأمين، والتأكّد من أنّ الشّركة أو المؤسّسة التي يعملون بها تشمل موظّفيها بالتأمين سواء الصحّي، أو الضمان الاجتماعي، أو التأمين ضد حوادث العمل، وفيما يأتي تلخيص لأهميّة التأمين الاقتصاديّة والاجتماعيّة: [٣]

  • التأمين مظلّة أمان للموظّفين لمواجهة الحوادث والأخطار المحتمل تضررهم بسببها أثناء فترات العمل، وتحمّل المؤسّسة أو الشركة في تأمين مستقبلهم ضدّ هذه الأخطار، والعجز الذي قد ينتج عنها.
  • زيادة الطاقة الإنتاجيّة للموظّفين، ما يساهم في تحسين النمو الاقتصادي للمجتمع.
  • منح الموظّفين نوع من الاستقرار النفسي والأمان.
  • مساعدة المؤسّسات والشركات على دراسة مسبّبات الخطر المحتمل وقوعها، كلٌ حسب طبيعة عمله، وفرض إجراءات الأمان الوقائيّة، والطرق المناسبة لمعالجة كل خطر.
  • المساهمة في التنمية الاقتصاديّة للدولة، من خلال استثمار شركات التأمين، الأموال في مشاريع عامّة وخاصّة، تزيد من إدرار الأرباح عليها.
  • تسهيل منح القروض للأفراد المؤمَّنين خاصّةً إن كان تأمينًا على الحياة، أو راتب ضمان اجتماعي بعد التقاعد، حيث يضمن ذلك للبنوك قدرتها على تحصيل قيمة القرض من شركات التأمين عند وفاة المقترض في حالة التأمين على الحياة.
  • التأمين نوع من أنواع الادّخار، الذي يوفّر مصدر دخل ثابت بعد الإحالة للتقاعد، واستفادة المستحقّين من الورثة بعد وفاة مالك التأمين، خاصةً إن كان تأمينًا على الحياة، أو تأمين الضمان الاجتماعي.


المراجع

  1. "Individual Insurance", insuranceopedia, Retrieved 2019-5-19. Edited.
  2. "e-Payment company Madfoo3atCom Wins Tender to Build Electronic Billing System in Jordan", oasis500, Retrieved 2019-5-19. Edited.
  3. "أهمية التأمين وفوائده للأفراد والمجتمع"، uobabylon، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-19. بتصرّف.