حيل باستخدام الهاتف لتوفير الوقت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
حيل باستخدام الهاتف لتوفير الوقت

الهواتف الذكية

أصبحت الهواتف الذكية في عصرنا الحالي أمرًا ضروريًا لا غنى عنه في أداء المهام اليومية، فقلّما يوجد إنسان لا يستخدم الهاتف الذكي في العمل أو التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب، وقد أدى التطور التكنولوجي الهائل خلال السنوات الأخيرة إلى ازدياد أهمية الهواتف الذكية، خاصة أن التطبيقات الحديثة بما تقدمه من خدمات كثيرة وسريعة، ساهمت في توفير الوقت والمال على الإنسان، وهذا ما سنستعرضه في مقالنا الآتي.


حيل باستخدام الهاتف لتوفير الوقت

يستطيع الإنسان أن يستغل قدرات الهاتف في إنجاز عدد كبير من الأمور خلال وقت قصير، فحتى لو كان الشخص يمارس التمارين الرياضية أو يسافر أو يؤدي وظيفته، فإنه قادر على استخدام التطبيقات الذكية لإنجاز أمور أخرى، وتشمل أهم استخدامات الهاتف الذكي ما يأتي: [١]

  • التسوق: يستطيع الإنسان أن يوفر الوقت عبر التسوق إلكترونيًا دون الذهاب إلى الأسواق، فهناك مجموعة مختلفة من التطبيقات والمواقع التي تتيح للإنسان شراء ما يودّ من المنتجات المختلفة وتسديد ثمنها إلكترونيًا وهو جالس في منزله، وتتمتع تلك المواقع أيضًا بخدمات التوصيل المنزلي، مما يعني أن المنتج يصل إلى منزل الشخص في غضون فترة وجيزة، وهذا الأمر بذاته يوفر وقتًا كثيرًا عليه.
  • الولوج إلى المكتبات: كان الناس قديمًا يقصدون المكتبات ومراكز البحث المختلفة بهدف الحصول على مراجع معينة تفيدهم في دراستهم أو أبحاثهم، وكان ذلك يستغرق بعض الوقت منهم، خاصةً إذا تصادفت زيارتهم مع وجود ازدحام في تلك الأماكن، إلا أن هذا الأمر تغير مع مرور الوقت، فقد أنشأت معظم المكتبات ومراكز البحث الكبيرة مواقع إلكترونية تتيح للمنتسبين إليها الولوج إلى ما تحتوي من كتب ومصادر، لذا، يمكن استعمال الهاتف الذكي في تحقيق هذه الغاية، مما يوفر وقتًا طويلًا على الإنسان.
  • تدوين المواعيد والالتزامات: تحتوي الهواتف الذكية على مجموعة كبيرة من التطبيقات الهامة المفيدة في تنظيم الوقت، وترتيب المواعيد والالتزامات، ويمثل هذا الأمر ميزة مهمة، نظرًا لأن الهاتف الذكي يرافق الإنسان أينما ذهب، وبذلك، يكون خير معين في ترتيب الأولويات وتوفير الوقت.
  • إجراء الحجوزات: من الأمور المهمة التي يستطيع الشخص تنفيذها عبر هاتفه المحمول هو إجراء الحجوزات المختلفة أثناء وجوده في المنزل، وهذا يشمل حجوزات المطاعم، بالإضافة إلى حجوزات السفر أحيانًا، مما يوفر عليه وقتًا طويلًا سيستغرقه في الذهاب إلى تلك الأماكن.
  • إرسال الملفات: من الخصائص المميزة في الهواتف الذكية إمكانية إرسال الملفات المتنوعة بسرعة كبيرة، فقد تتطلب ظروف العمل أحيانًا إرسال التقارير والملفات بين أفرع الشركة المختلفة، وهذا ما يتحقق عبر وجود تطبيقات كثيرة تساعد في تنظيم العمل، ونقل الملفات بسرعة بين الموظفين.
  • المعاملات المالية ودفع الفواتير: يشكو الناس أحيانًا من صعوبة المعاملات البنكية، واضطرارهم للوقوف والانتظار مطولًا لإنهائها، وهنا يمكن استخدام الهواتف الذكية للولوج إلى مواقع البنوك المختلفة أو تطبيقاتها، ومن ثم استخدامها في تسيير تلك المعاملات دون الحاجة إلى تضييع الوقت في الانتظار، وتشمل قائمة الخدمات التي يمكن أداؤها عبر الهاتف الذكي كلًا من تسديد الفواتير، وتفقد الرصيد البنكي وإرسال الحوالات المالية، ويتصدر تطبيق وموقع إي فواتيركم مقدمة التطبيقات المستخدمة في تسديد جميع الفواتير المنزلية، فهو يتيح للإنسان دفع فواتيره دون الحاجة إلى تضييع وقت كبير. [٢]


حيل لتوفير المال

لا تقتصر أهمية استعمال الهواتف الذكية على توفير الوقت فقط، بل تتعداها إلى توفير المال أيضًا، فعلى سبيل المثال، يستطيع الشخص أن يستعيض عن الاتصالات الهاتفية باستخدام خاصية الاتصال الصوتي أو المرئي الموجودة في تطبيقات التواصل الاجتماعي، فهي مجانية كليًا، وتوفر على الشخص بعض الأموال التي سيدفعها إلى مزودي شبكات الاتصال.

ويحتوي الهاتف الذكي على تطبيقات خاصة بمقارنة أسعار المنتجات لانتقاء أقلها ثمنًا، وهذا الأمر مفيد جدًا عندما يذهب الإنسان للتسوق في المراكز التجارية، وهناك أيضًا تطبيقات خاصة بإعداد ميزانية الشهر، فهي تتيح للإنسان تحديد جميع نفقاته وفواتيره، ومعرفة النفقات الزائدة التي يصرفها شهريًا، وبذلك يستطيع الحد منها وتوفير المال. [٣]


المراجع

  1. Ryan Dube (2016-4-25), "5 Expert Ways to Use Your Smartphone Productively Every Day"، makeuseof, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  2. "20 Ways to save time with your smart phone", coachingpositiveperformance, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  3. bayo wahab (2018-3-22), "5 ways to save money with your smartphone"، pulse, Retrieved 2018-12-29. Edited.