خدمات تكية ام علي في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
خدمات تكية ام علي في رمضان

تكية أم علي

يُعدّ برنامج تكية (أم علي) من أوائل البرامج في المملكة الأردنية الهاشمية، التي اعتنت بقضية سدّ الجوع لدى الأسر الفقيرة؛ حيث بلّورت الفكرة قبل ما يقارب (41) عامًا لدى الملكة علياء -رحمها الله- (أم علي)، حيث أساسها البحث عن الفقراء في الأردن، وتأمينهم بالطعام والشراب بما يكفل سدّ جوعهم.

في عام (2003) م أسّست تكية (أم علي) بشكل رسمي ومقرها العاصمة عمان، وقد كان أول برنامج لها هو الإطعام اليومي؛ إذ إنّ التكية تكفلت بتوفير 400 وجبة طعام يوميًا إضافة إلى الطرود الشهرية التي تُوزَّع بشكل شهري على أسر محددة ومعروفة، التي اختيرت بناءً على دراسات مستفيضة لأحوال أفرادها.

ومع التطور الحاصل في التكية استُحدِث برنامج الأضاحي؛ ليتُدرَج من خلاله الأضاحي ضمن التبرعات التي تُقدم إلى الفقراء بعد أخذ الفتوى من دائرة الإفتاء الأردنية، وعلاوة على ذلك انبثق من التكية الكثير من المشاريع، وأبرزها: مشروع التأهيل والتشغيل؛ الذي يُعنى بتوفير فرص تدريب العاطلين من العمل وتشغيلهم من أبناء الأسر الفقيرة، وانبثقت عنها مؤسستان غير ربحيتين؛ وهما: مؤسسة مشاوير، ومؤسسة مضياف، اللتان وظّفتا مئات الأيدي العاملة. [١] [٢]


برنامج تكية (أم علي) في رمضان

تتميز تكية (أم علي) بأنها من أكثر الجمعيات الخيرية فاعلية في رمضان؛ حيث الجهود تُضاعَف لدى موظفيها، بل ينتسب إليها الكثير من المتطوعين للمشاركة في نشاطاتها الرمضانية المختلفة، التي من أبرزها: إقامة موائد الرحمن بشكل يومي لإطعام الفقراء والمحتاجين إضافة إلى توزيع الطرود الغذائية على مستحقيها، وتوزيع المياه، والتمور، والوجبات الصغيرة على الصائمين قُبيل موعد آذان المغرب بدقائق، وكل هذا يموّل من أهل الخير الذين اعتادوا على التبرع للتكية، ويتضاعف عددهم بشكل ملحوظ خلال الشهر الفضيل. [١]


التبرع لتكية (أم علي)

يُعدّ طريقًا سريعًا لبذل الصدقات والزكاة دون الحاجة إلى البحث عن المحتاحين؛ فالتكية تتكفل بشراء الطرود وتوزيعها على مستحقيها، ومن طرق التبرع المتاحة:

  • التبرع عن طريق الموقع الإلكتروني للتكية؛ إذ يمكن للمتبرع إنشاء حساب على موقع التكية، والتبرع من خلاله عبر تزويد الموقع بمعلوماته، ومعلومات البطاقة الائتمانية الخاصة به.
  • التبرع من خلال تطبيق الهاتف الذكي، وذلك عبر استخدام التطبيق الخاص بالتكية بطريقة التبرع نفسها المتبعة عبر الموقع الإلكتروني، إذ ينشأ حساب أو من خلال الحساب المنشأ على الموقع سابقًا.
  • التبرع عن طريق الحوالات البنكية؛ إذ يحوّل المتبرع مبلغ المال المراد التبرع به للتكية عبر حساباتها المختلفة الموجودة على الموقع، أو يُحصَل عليها من خلال الاتصال المباشر بالتكية. [٣]


التبرع عن طريق إي فواتيركم

تُعدّ خدمة إي فواتيركم من أهم الخدمات الإلكترونية الحديثة، وقد انبثقت عن طريق البنك المركزي الأردني، ، واستُحدِثَت للتيسير على المواطنين في إجراء عملية دفع الفواتير والرسوم في الدوائر الحكومية، كذلك في المؤسسات الخاصة التي تستخدم هذه الخدمة؛ مثل تكية (أم علي).

إذ وفّرت التكية هذه الخدمة السريعة والحديثة، التي من خلالها يتبرع المستخدم بكل سرعة وسهولة، وتتيح التكية فرصة التبرع عبر إي فواتيركم عن طريق .

المراجع

  1. ^ أ ب "م ننحن "، تكية ام علي ، اطّلع عليه بتاريخ 22-4-2019.
  2. "برامجنا "، تكية أم علي ، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2019.
  3. "كيف اتبرع"، تكية ام علي ، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2019.