خمس طرق قام بها الذكاء الاصطناعي بتغيير الصناعة المصرفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
خمس طرق قام بها الذكاء الاصطناعي بتغيير الصناعة المصرفية

الذكاء الاصطناعي

يُعد الذكاء الاصطناعي خطوةً هائلةً باتّجاه عالم تكنولوجي بامتياز، ولمن لا يعرف الذكاء الاصطناعي، أو يحتاج تلميحًا لإنعاش ذاكرته، فهو يعني الآلات التكنولوجيّة المبرمجة على استخدام معادلات المنطق، والخوارزميّات، لمحاكاة الذّكاء البشري، لأداء الأعمال التي يقوم بها الإنسان في مجالات معيّنة، جنبًا إلى جنب معه[١].


كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على الصناعة المصرفيّة

تزايدت أهميّة الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي، حتى أصبح اللّبنة الأساسيّة لإنجاز جميع أعمالها، وخدمة العملاء وإرضائهم، ولا يُمكن الاستغناء عنه مطلقًا، ومن أبرز الجوانب التي ترك الذكاء الاصطناعي بصمةً واضحةً فيها في الصناعة المصرفيّة، ما يأتي[٢] [٣]:

  • الرّقمنة: أصبحت جميع المعاملات المصرفيّة تتم عبر الذكاء الاصطناعي من سحب، وإيداع، ورقمنة الوثائق الرسميّة، والشّيكات، ومطابقة توقيع، واكتشاف التزوير في حال عدم المطابقة، وفي الآونة الأخيرة دخلت إلى مضمار السباق الرّقمي بصمة العين فقط لإتمام المعاملات.
  • المحافظ الرقميّة: التي استبدلها المستهلك عن حمل الأوراق النقديّة في محفظته، وهي الطريقة الآمنة التي تمنع سرقة النقود.
  • الصرّاف الآلي: التي تعمل إمّا باللّمس وإما بالأوامر الصوتيّة، والتي تُتيح للمستهلك سحب أو إيداع الأموال، في حسابه البنكي أو منه، دون الحاجة للدّخول للبنك والانتظار حتى يأتي دوره، وحتى خارج أوقات الدّوام الرّسمي، وفي العطل والإجازات، والعمليّات التي تتم عبر الصرّاف الآلي، إذ تقلُّ فيها نسبة الخطأ البشري، ما لم يحدث الخطأ من المستخدم نفسه سهوًا.
  • أتمتة خدمة العملاء: أو ما يُعرف بالبدّالة أو البريد الصوتي، إذ يستطيع العميل أن يصل لحل لمشكلته باتّباع التعليمات، ما يوفّر الكثير من الوقت والجهد على كل من العميل، والمصرف، وتوفير تكلفة العديد من الموظفين.
  • استثمارات البورصة: أصبح الاتجار بالأسهم في الأسواق الماليّة عن طريق الرّقمنة، إذ كانت قديمًا تعتمد على عنص غليظدد كبير من الموظفين في البورصة وما يتبعه من فوضى عارمة.


المراجع

  1. Kris Hammond (2015-4-10), "What is artificial intelligence?"، computerworld, Retrieved 2019-4-22. Edited.
  2. "5 Ways Artificial Intelligence Is Already Transforming the Banking Industry", entrepreneur, Retrieved 2019-4-22. Edited.
  3. "7 WAYS ARTIFICIAL INTELLIGENCE IS CHANGING THE BANKING SECTOR", proschoolonline, Retrieved 2019-4-22. Edited.