طرق بسيطة لكسب المزيد من المال في التقاعد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
طرق بسيطة لكسب المزيد من المال في التقاعد

الاستقلاليّة الماليّة بعد التقاعد

يحتاج المتقاعد إلى دخل شهري، يجعله مستقلاًّ ماديًّا، ولا يحتاج إلى طلب المال من أيِّ كان، لتلبية احتياجاته، ومن المتعارف عليه في أغلب الدول أن المتقاعد يقبض راتبًا تقاعديًا في نهاية مشواره الوظيفي، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الجميع، ما يجعل الشّخص يبحث عن مصدر رزق، لكسب مال إضافي.


طرق لجني مال إضافي بعد التقاعد

حدّدت القوانين في أغلب الدول، سنّ التقاعد للرّجال بستّين عامًا، وللسيّدات بخمسةٍ وخمسون عامًا، وفي هذا العمر يحتاج المتقاعد إلى عمل مريح، بسيط، لا يتطلّب منه مجهودًا بدنيًا كبيرًا، يتناسب مع صحّته وعمره، وفيما يأتي بعض الأفكار البسيطة لإدرار دخل إضافي بعد سنّ التقاعد: [١] [٢] [٣]

  • استغلال مكان السّكن: عندما يكون المنزل فسيحًا، يمكن اقتطاع مساحة منه، وتحويلها لأستوديو؛ ويكون عبارة عن غرفة مع حمّام، وجزء صغير للمطبخ، لتأجيرها للطلاّب، والاستفادة من عائدها.
  • إعطاء دروس تقوية: خاصّةً للمعلّمين والمعلّمات المتقاعدين، فبإمكانهم استقبال الطلاّب في مختلف المراحل، لإعطائهم دروس تقوية، أو حتى محو الأميّة لكبار السّن، فهي ليست بالمهنة الصّعبة، إذ يستطيع المتقاعد أن يظلّ معطاءً لفترة طويلة بعد السنّ القانوني للتقاعد.
  • إنشاء قناة على اليوتيوب: بعد السنّ القانوني للتقاعد يكون للمتقاعد خبرة كافية في مجال عمله، وفي مجالات الحياة، وبإمكانه إنشاء قناة على اليوتيوب، لمشاركة خبراته العلميّة والعمليّة مع الآخرين، سواء في مجال عمله، أو مجال تربية الأبناء، أو أيّ قضيّة اجتماعيّة أخرى.
  • إنشاء مطبخ منزلي: يفضّل الكثيرون الطّعام المُعدّ منزليًّا، على ذلك المعدّ بالمطاعم، وهي فرصة جيّدة يمكن استغلالها لإعداد الطلبيّات، وبيعها.
  • استثمار الأموال: يستحق بعض المتقاعدين في نهاية مشوارهم الوظيفي مبلغًا من المال كمكافأة نهاية الخدمة، وهذا المبلغ يمكن استثماره في أي مجال تجاريّ مدروس، مثل: البورصة، أو العقارات، أو حتى إدّخاره في البنك وأخذ أرباح عليه.
  • بيع الزهور: البعض لديه هواية الزراعة، يمكن استغلالها بزراعة الزهور، فالاعتناء بها سهل، ولا تحتاج إلى مجهود كغيرها من النباتات أو المحاصيل، ويمكن حتى استغلال سطح المنزل لملئه بحاويات خاصّة بالزراعة، وغرس أشتال مختلف الورود بها، وتنسيقها في باقات، وبيعها عبر الإنترنت.


المراجع

  1. "60CREATIVE WAYS TO MAKE MONEY IN RETIREMENT ", sixtyandme, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  2. " 21Ways to Make Extra Money in Retirement", money.usnews, Retrieved 2019-514. Edited.
  3. " 15Simple Ways to Make Extra Money in Retirement", debtroundup, Retrieved 2019-5-14. Edited.
411 مشاهدة