طرق تساعد المراهقين على كسب مال اضافي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
طرق تساعد المراهقين على كسب مال اضافي

عمل المراهقين

في ظل الظّروف الاقتصاديّة الصعبة التي يعيشها الكثيرون، يصعب إعطاء الأبناء مصروفًا كافيًا لتلبية جميع احتياجاتهم، والحل البديل والأمثل هو البحث عن فرص عمل تناسب المراهقين، تساعدهم في الاعتماد على أنفسهم.


أفكار تساعد المراهقين على كسب مال إضافي

ليست جميع الأعمال مناسبة للأطفال في سنّ المراهقة، ويجب أن يكون عملهم خاضعًا لرقابة الأهل، ومتابعتهم، لتجنيبهم الوقوع في المشاكل، أو فريسة الاستغلال، وفيما يأتي بعض الأفكار التي تساعد المراهقين في كسب المال الإضافي: [١] [٢]

  • الفضاء الإلكتروني: يتمتّع المراهقون بذكاء تكنولوجي، وحرفيّة في استخدام الحاسوب وتطبيقاته بما فيها الإنترنت، ويمكن الاستفادة منه بالدّخول إلى المواقع التي تحتاج لملء نماذج استطلاعات الرأي، أو نشر الإعلانات، أو تجربة المنتج أو الخدمة محلّ التطوير، لإعطاء أفكار لتطويرها وتحسين تسويقها.
  • توصيل طلبات: في ظل الثورة الإلكترونيّة، وانتشار الأسواق الافتراضيّة، بالإمكان الانضمام لشركات التوصيل الداخلي، إلى جانب دخول خدمة التوصيل للمنازل، من محال البقالة ضمن الحي التي تتيح هذه الخدمة.
  • رعاية الحيوانات الأليفة: وهي وظيفة مناسبة لمحبّي الكلاب والقطط، التي يحتاج أصحابها لتنظيفها بحمّام منعش، أو قص شعرها، وتقليم أظافرها، أو أخذ الكلاب بنزهة للتمشية، ويمكن الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي والنشر على مجموعات محبّي ومربّي الحيوانات، وحتى إيصال مستلزمات الحيوانات الأليفة للمنازل.
  • غسل السيّارات: يمكن عرض خدمة تنظيف السيّارات في الحيّ، وبعدها توسيع المنطقة، ويجب هنا دراسة مواد التنظيف المناسبة لمقاعد السيّارة من الدّاخل.
  • مطاعم الوجبات السّريعة: إذ يمكن العمل على الكاشير، أو توصيل الطلبات، أو خدمة أخذ الطلبات وإنزالها على الطاولات، ومثلها المقاهي والكافيهات.
  • محال البيع التجاريّة: العمل في هذه المحلّات مناسب لمن يريد العمل ومتابعة دراسته بنفس الوقت، إذ تبقى هذه المحال مفتوحة لفترات مسائيّة، وتوفّر فرص العمل على الكاشير، أو ترتيب وتنظيم الألبسة، أو تسعير الأدوات، أو خدمة الزّبائن.
  • الحرف اليدويّة: بعض المراهقين لديهم مواهب تمكّنهم من بيعها عبر تسويقها من خلال الإنترنت، مثل أعمال النّجارة، أو الديكور، أو تنسيق الزهور، أو الرسم، وغيرها الكثير من الهوايات التي يمكن ترجمتها لحِرف تدرّ دخلًا إضافيًا.


أهميّة عمل المراهقين

لا تقتصر فائدة عمل المراهقين في الحصول على مال إضافي، إذ يجب على الأهل أن يحثّوا أبناءهم على العمل في العطل الصيفيّة، لما له فوائد تعود بالخير على المجتمع، والأسرة، والشّخص نفسه، نذكر منها: [٣]

  • تفريغ طاقات المراهقين في أعمال مفيدة، تشغل تفكيرهم بطريقة إيجابيّة، بكيفيّة تطوير العمل، بدلاً من الفراغ الذي يجلب الكثير من المفاسد.
  • تعلّم المراهقين قيمة المال، وأنّ استحقاقه يجب أن يكون بالعمل المشروع القانوني فقط.
  • صقل شخصيّة المراهقين، وتوليد روح المثابرة والنشاط لديهم، وتدريبهم تدريجيًّا على الاعتماد على النّفس، وتحمّل المسؤوليّة.
  • زيادة قدرات التواصل الإجتماعي للمراهقين، وإكسابهم مهارات التعامل مع محيطهم.
  • إكساب المراهقين خبرة وظيفيّة.


المراجع

  1. "40 Clever Ways for Teens to Make Money", wellkeptwallet, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  2. "36 Profitable Ways for Teens to Make Money Today", theadventurouswriter, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  3. "Importance of a Teen Getting a Job", work.chron, Retrieved 2019-5-13. Edited.
415 مشاهدة