عادات لتقليل استهلاك الطاقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
عادات لتقليل استهلاك الطاقة

عادات لتقليل استهلاك الطاقة

يشتكي كثيرون من ارتفاع مبالغ فواتير الطاقة خصوصًا في فصل الشتاء، وفيما يلي بعض الطُّرق التي تساعدك في توفير الطاقة ودفع مبالغ أقل عند استهلاك الطاقة من كهرباء وماء ووقود:

الإضاءة

  • إطفاء أي إضاءة غير ضرورية أو أي مصدر طاقة لا تستخدمه حاليًّا: ربما يستهين العديد ببعض مصادر الإنارة المشتعلة ولا يتبادر إلى أذهانهم أنّ إطفاءها سيوفّر مبالغ ليست هينةً من قيمة فواتير الكهرباء آخر كل شهر، فإذا أطفأت مصباحين للطاقة من فئة 100 واط لمادة ساعتين في اليوم فإنّك ستوفّر مبلغ 15 دينارًا على الأقل سنويًّا.
  • الاستعانة بالإضاءة الطبيعية: احرص على وجود منفذ إضاءة طبيعي في بيتك ليساعدك في الحصول على الإضاءة دون تكاليف وذلك من فترة الصباح إلى ما قبل الغروب، فبالإضافة إلى تقليل استهلاك الكهرباء فإنّ أشعة الشمس تساعد أكثر في تهوية المنزل والحصول على صحة جيّدة.
  • استخدام مصابيح توفير الطاقة: كذلك يمكنك استخدام مصابيح توفير الطاقة LED لتحدّ أكثر من استهلاك الطاقة بنسبة 20% على الأقل، بالإضافة إلى أنّها مستدامة أكثر ب 12 مرةً من المصابيح العادية، كما يمكنك استخدام مصابيح الطاولة table lamp والمصابيح الأخرى التي تمكنك من إطفاء مصباح السقف وتركيز الإنارة على المنطقة التي تجلس فيها أو تدرس فيها.[١]

الكهربائيات

  • إعادة تدوير أو استبدال الكهربائيات القديمة بأخرى جديدة: فإنّ معدّل استهلاك الأجهزة القديمة للطاقة أعلى من الأجهزة الجديدة، ويمكنك إعادة تدوير الأجهزة القديمة واستبدالها بأجهزة توفّر معدّل استخدام الطاقة بنسبة أكبر على المدى البعيد.
  • إطفاء أجهزة الكمبيوتر عند الانتهاء من استخدامها: يمكنك إطفاء أجهزة الكمبيوتر بعد استخدامها للحد من استهلاك الطاقة وإعطاء عمر أكبر للجهاز.
  • إزالة أي مصادر للكهربائيات من القابس: بعض الأجهزة مثل التلفاز والميكروويف والطابعة تستخدم مصادر الطاقة حتى وإن كنت لا تسخدمها، ويمكنك التحقق من ذلك عند نزعها من القابس فستكون الحرارة قد تسرّبت له، كما ويمكنك استخدام بعض الوصلات الكهربائية التي تفصل التيّار الكهربائي عن العديد من الأجهزة دفعةً واحدةً لتسهيل مهمّة إزالة الكهربائيات من القابس مباشرةً لكل جهاز على حدة.[٢]

<gallery>

التبريد والتكييف

  • استخدام أجهزة مبرمجة للتحكم بالحرارة: عند استخدام أجهزة يمكنها التحكّم بالحرارة بتخفيضها أو زيادتها حسب درجة حرارة الغرفة فإنّ ذلك سيوفّر عليك نصف استهلاك الطاقة من مصادر التكييف والتبريد.
  • زيادة العوازل الجدارية: زيادة العزل على الجدران يؤدّي إلى تقليل الحاجة لاستخدام مصادر التدفئة في البيت بطريقة فعّالة، ويحافظ على درجات الحرارة.
  • تركيب مراوح للأسقف: تركيب مراوح للأسقف يساعد في تخفيض تكلفة استخدام المكيّفات للتبريد في فصل الصيف ويساعدك على الشعور بالبرودة أكثر بخمس مرّات من استخدام المراوح العادية.[٢]

<gallery>

المواقد والغاز

  • تجنّب تسخين الفرن مسبقًا: تسخين الفرن مسبقًا أو ترك الفرن مشتعلًا قبل الطبخ بفترة يستهلك طاقةً أكثر من اللازم وفوق الحاجة، لذا يمكنك استخدامه مباشرةً إلّا في حال كانت الوصفة تستلزم تسخين الفرن مسبقًا حينها يمكنك تسخين الفرن مع الالتزام بالوقت المطلوب دون تبذير.
  • خبز مجموعة من الأطعمة معًا: إذا كنت بصدد تحضير أكثر من طبق يتطلب استخدام الفرن فبإمكانك تحضيرها بالتزامن للاستفادة من إشعال الفرن وتوفير المزيد من الطاقة.
  • تفقُّد حالات تسريب الغاز: يجب تفقُّد أي حالات لتسريب الغاز ومعالجتها لضمان المحافظة على الطاقة أكثر وعدم تسريبها، بالإضافة إلى أنّ التفقد يسهم في تجنّب المشكلات الصحيّة وتفادي الحرائق الناتجة عن تسرب الغاز.[٣]

<gallery>

الماء

  • إغلاق صنابير المياه أثناء الحلاقة أو تنظيف الأسنان أو غسل اليدين: تُسرَف كمّية لا يُستهان بها من الماء عند فتح صنبور المياه أثناء الحلاقة أو تنظيف الأسنان أو غسل اليدين، ويمكنك إغلاق الصنبور وإعادة فتحه في حال الحاجة لاستخدام المياه.
  • إصلاح مصادر تسرُّب المياه: إصلاح أنابيب المياه وإجراء الصيانة الدورية لها يساعد في تقليل الهدر من المياه وتخفيض أسعار فواتير استهلاك المياه بنسب ملحوظة.
  • الاستحمام في وقت أقل: الكثير يستهلكون كميةً كبيرةً من المياه أثناء الاستحمام، ويستغرقون فترةً طويلةً بإهدار المياه، ويمكن لأي شخص تقليل مدّة الاستحمام وعدم استغراق وقت طويل وأكثر من الوقت اللازم لتجنب إهدار المياه.


بدائل للحد من استهلاك مصادر الطاقة

  • استخدام مصادر الطاقة المتجددة: فباستخدام مصادر الطاقة الشمسية المتجدّدة يمكنك التقليل بنسب ملحوظة على المدى البعيد من استهلاك الطاقة الكهربائية خصوصًا في حالات التبريد والتكييف، وعلى الرغم من تكلفتها المرتفعة نسبيًّا إلا أنّها تُعدّ خيارًا مثاليًّا للتقليل من استهلاك الطاقة والتوفير على المدى البعيد.
  • دفع الفواتير على الإنترنت، في نهاية كل شهر تتجمع العديد من الفواتير التي تستوجب دفعها لمستحقيها، وتوجد خيارات عديدة للدفع الإلكتروني، ويُتيح لك بعضها توفير استخدام الوقود وذلك بإيضاح نسب الطاقة المستهلكة، كما تساعدك في توفير المزيد من الوقت والجهد لأداء مهام أخرى، وخدمات إي فواتيركم تساعدك في دفع أي نوع من أنواع الفواتير إلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة مراكز الدفع مباشرةً.
  • المشي أو استخدام الدرّاجات للوجهات القريبة، في حال كنت تنوي عمل زيارات قريبة نوعًا ما من مكانك فيمكنك الاستغناء عن استخدام السيّارة والمشي أو استخدام الدراجات الهوائية بدلًا من ذلك وبهذا يمكنك توفير المزيد من الطاقة، كما أنّ هذا الأمر يساعدك على الحركة التي لها أثر كبير في تحسين صحة الجسم.

المراجع

  1. "Top 5 Steps to Reduce Your Energy Consumption", Harvard.
  2. ^ أ ب "21 tips: no-cost ways to save electricity", www.bchydro.com.
  3. "Energy Saving Tips: 85+ Ways to Save Power", sustainablebabysteps.
437 مشاهدة