كيفية اعداد تقرير مالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
كيفية اعداد تقرير مالي

التقرير المالي

التقرير المالي: هو وثيقة لعرض المعلومات المالية بطريقة تحليليّة حول مصروفات الشركة وتشمل الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية، ويُحَلَّل التقرير المالي من قبل المحللين الماليين ومدراء الأعمال ومجالس الإدارة والمستثمرين، ويُقسَم التقرير المالي إلى عدة أقسام: تقرير يومي أو تقرير أسبوعي أو تقرير شهري أو تقرير سنوي، وتُحدد مدة التقرير حسب الحاجة إليه؛ إذ يهدف التقرير المالي إلى الوصول إلى القرارات المالية الملائمة لاستثمار الموارد المالية للشركة؛ ليحقِّقَ أهدافها ويساهم في تطويرها.[١]


الهدف من إعداد التقرير المالي

يهدف التّقرير المالي إلى تعزيز قدرات المستثمرين على اتخاذ القرارات المالية لاستثمار الموارد المالية بالطريقة الصحيحة من خلال تحليل بيانات محاسبية لتحقيق أهدافها وتطويرها، إضافةً إلى متابعة وتقييم عمل أداء الموظفين وعمل الشركة، وتوثيق العمل، وتحسين القدرة على مكافحة العقبات المالية التي تواجه الشركة دون إبداء الرأي، وعرض البدائل والحلول لمشكلة من المشكلات. ويعد التقرير المالي وسيلةً فعالةً للتواصل بين المستويات الإدارية، ودعم المقدرة على التّخطيط الفعال، ومساعدة الشركة في التخطيط للأنشطة المستقبلية.[٢]


كيفية إعداد التقرير المالي

  • تقسيم التقرير المالي إلى عدة قوائم لإعداده، ومنها قائمة الإيرادات، وقائمة الأرباح المحتجزة، وحساب التكاليف، وإعداد الميزانية، وقائمة التدفق النقدي، وذلك كي يكون التقرير المالي جاهزًا.
  • إعداد قائمة الإيرادات، وهي قائمة تحتوي على نسبة الأرباح أو الخسائر في فترة زمنية محددة من قبل طالب التقرير، والهدف من هذه القائمة هو حسابُ صافي الأرباح والخسائر التي تعرضت لها الشركة.
  • إعداد قائمة الأرباح المحتجزة، وهي قائمة تحتوي على الأرباح التي تحتفظ بها الشركة لنفسها من خلال عدم توزيعها بهدف النمو والزيادة، وتختلف الأرباح المحتجزة عن الأرباح التي لا يُحتفظ بها، ويجب قبل إعداد قائمة الأرباح المحتجزة إيجادُ حساب صافي الأرباح والخسائر التي تعرضت لها الشركة في البداية.
  • إعداد حساب التكاليف، لتقدير التكاليف قبل البدء بأي نشاط أو مشروع تجاري للحصول على أفضل تصوّر واقعي للنشاط أو المشروع التجاري، ويهدف حساب التّكاليف المساعدة على العثور على مبلغ مالي مناسب من جهة التمويل، وماهو مقدار المبلغ الذي ستحتاج له الشركة قبل البدء في المشروع للاستثمار من مصادر جديدة.
  • إعداد الميزانية لتحديد جميع الأصول والالتزامات الماليّة الخاصة بالشركة، وإعطاء لمحة عامة عن طبيعة النشاط أو المشروع التجاري، وتحديد الأصول المتداولة ومبلغ المال الذي تحتاجه الشركة لتمويل العمليّات اليومية؛ إذ يُساعد إعداد الميزانية على إيجاد أصول صافية خاصة بالمشروع.
  • إعداد قائمة التدفّق النقدي وتعتبر هذه القائمة من أهم القوائم في إدارة الأموال، إذ إنّها تتبع جميع الأموال المتدفقة داخل وخارج الشركة، وتكشف عن دورات الدفع والاتجاهات التي تحتاجها المُنشأة لتغطية الدفعات المترتبة عليها.[٣]

المراجع

  1. Michael R. Lewis، "كيفية كتابة تقرير مالي"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.
  2. الدكتور/ أحمد ماهر، "طبيعة وهدف التقرير"، مهارات النجاح، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-23.
  3. Mayada Mohamed (2018)، "طريقة اعداد التقارير المالية"، vapulus، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.