كيفية الدفع عن طريق الفيزا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
كيفية الدفع عن طريق الفيزا

بطاقة الفيزا

تعرف بطاقة الفيزا Visa بأنها أي نوع من أنواع بطاقات الدفع العائدة إلى شركة فيزا للخدمات المالية، وعليها علامة تجارية تابعة للشركة، وهذا يتضمن بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر والبطاقات المدفوعة مسبقًا، وتشتهر شركة فيزا بكونها من الشركات الرائدة عالميًا في مجال بطاقات الدفع الإلكتروني، فهناك حاليًا ما يربو عن مليار بطاقة فيزا في التداول حول أرجاء العالم. [١]


أنواع بطاقات الفيزا

تقسم بطاقات الدفع الإلكتروني إلى أساسيين، هما: بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، فالأولى، أي بطاقة الائتمان، تتيح لصاحبها أن يجري عمليات الشراء وتسديد ثمن السلع عبر اقتراض الأموال من أحد البنوك وفقًا لرصيد محدد بسقف معين، على أن يسدد المبلغ لاحقًا خلال مهلة محددة مسبقًا.

أما الثانية، أي بطاقة الخصم، فتتيح لمالكها الوصول إلى الأموال النقدية المودعة في حسابه الجاري، وبذلك، يمكن الفرق بين البطاقتين في أن بطاقة الائتمان تسمح لصاحبها بتسديد مبلغ الشراء إلى البنك على شكل أقساط شهرية، في حين أن بطاقة الخصم تتطلب منه تسديد القيمة كاملة عند إجراء عملية الشراء. [٢]


كيفية الدفع عن طريق الفيزا

حالما يدخل المرء إلى الصفحة الخاصة بالدفع، فجيب عليه إدخال بعض البيانات والمعلومات لاستكمال عملية الشراء، ويتضمن هذا اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • إدخال معلومات الشحن: يحتاج التاجر أو البائع إلى تحديد عنوان الشحن كي يتمكن من حساب سعر شحن السلع إلى المستهلك، ومن ثم إضافة الرسوم إلى المبلغ الإجمالي للسلع، ولذلك يكون من الضروري أن يحدد المشتري عنوان الشحن بدقة حتى لو كان مختلفًا عن العنوان الذي حدده لاستقبال فواتير البائع.
  • اختيار بطاقة الائتمان وسيلةً للدفع: يلي قسم اختيار عنوان الشحن قسم خاص بتحديد نوع بطاقة الائتمان التي يستعملها المستهلك، فكما هو معلوم، ثمة بطاقات متنوعة تابعة لمجموعة مختلفة من الشركات، لذلك، يجب على الشخص تحديد بطاقة فيزا من ضمنها، واختيارها لتكون وسيلة الدفع التي سيستخدمها، وتتميز بطاقة فيزا عمن سواها بأنها تكاد تكون مستخدمة في جميع المواقع والمحلات، مما يعني أن المشتري لن يصادف عقبات كثيرة في هذا الخصوص.
  • إدخال البيانات الشخصية: ينتقل المشتري في هذه المرحلة إلى إدخال بياناته الشخصية، وهذا يتطلب منه التحقق من اسمه المكتوب على بطاقة الفيزا، ومن ثم إدخاله بصورة صحيحة، وبعدها يجب عليه إدخال البيانات الخاصة ببطاقة الفيزا، وهذا يشمل رقم البطاقة، وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز الأمان، ويظهر رمز الأمان، المكون من ثلاثة أرقام، على الوجه الخلفي لبطاقة الفيزا، وتحديدًا بعد رقم البطاقة، لذلك، يجب على المرء أن ينتبه جيدًا كي لا يختلط الأمر عليه ولا يميز بين الرقمين.
  • إتمام عملية دفع الفاتورة: يكون هذا العنوان مخصصًا لتلقي الإيصالات والفواتير الخاصة ببطاقة الفيزا، وهو ربما يكون مختلفًا عن العنوان المستخدم في عملية الشحن، فعلى سبيل المثال، قد يكون عنوان استلام الفواتير هو مكان العمل، في حين يكون عنوان الشحن هو المنزل أو عنوان شخص آخر إذا كانت السلعة عبارة عن هدية إليه، وبطبيعة الحال، يجب الحرص على إدخال عنوان استلام الفواتير بصورة صحيحة حتى تتم الإجراءات الخاصة ببطاقة الفيزا.

وتجدر الإشارة في الختام إلى أنه ربما يتعرض الشخص إلى رفض بطاقة الفيزا عندما يستخدمها في عملية الشراء، وهنا يجب عليه مراجعة جميع البيانات التي أدخلها للتحقق من دقتها وعدم وجود أي أخطاء فيها، وإذا استمر رفض البطاقة حتى بعد التأكد من صحة المعلومات، عندئذ يكون الشخص مضطرًا إلى مراجعة بنكه أو استخدام بطاقة أخرى.


المراجع

  1. JULIA KAGEN (2018-2-15), "Visa Card"، investopedia, Retrieved 2018-12-27. Edited.
  2. "Visa Card", encyclopedia, Retrieved 2018-12-27. Edited.
  3. LATOYA IRBY (2018-10-31), "4 Simple Steps to Paying Online With a Credit Card"، thebalance, Retrieved 2018-12-27. Edited.