كيفية توفير البنزين في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
كيفية توفير البنزين في السيارة

البنزين

تشهد أسعار الوقود والبنزين ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد الاضطرابات التي أصابت أسعار النفط في السوق العالمي، لذلك، كان من الطبيعي أن يرخي هذا الأمر بظلاله على أسعار البنزين، فتراها ترتفع ارتفاعًا مقلقًا لأصحاب السيارت، إذ إنهم أصبحوا مضطرين إلى دفع مبالغ مالية أكبر لقاء تعبئة سياراتهم بالبنزين، ومن هذا المنطلق، كان من الضروري أن يلجأ السائقون إلى اتباع خطوات ووسائل مفيدة في تخفيف استهلاك البنزين وتوفيره، وهو ما سنستعرضه في المقال الآتي.


كيفية توفير البنزين في السيارة

يمكن توفير البنزين في السيارة عبر اتباع الخطوات الآتية: [١]

  • إبطاء السرعة: يساهم إبطاء السرعة أثناء القيادة في تقليل استهلاك البنزين بعض الشيء، فعندما يخفض السائق سرعة السيارة من 80 ميلًا/الساعة إلى 70 ميلًا/الساعة، فإنه يستطيع توفير ما نسبته 25% من كمية الوقود، وإذا كان السائق يقود سيارته على طرق صغيرة، فإن خفض السرعة من 70 ميلًا إلى 60 ميلًا سيؤدي إلى توفير نسبة إضافية من البنزين تبلغ 10%.
  • صيانة السيارة: من الضروري أن يلجأ السائق إلى صيانة سيارته باستمرار نظرًا إلى أن ذلك يفيد في تقليل استهلاكها للبنزين والحفاظ على كفاءة المحرك، وهذا الأمر يتطلب مراجعة الميكانيكي بين الفترة والأخرى، والحرص على استخدام زيت محرك ملائم للسيارة، ولا بد أيضًا من الحفاظ على حالة الإطارات بصورة جيدة، وهذا يعني ضرورة فحص ضغطها بانتظام، خاصةً قبل الذهاب في رحلات طويلة، فالمحافظة على ضغط الإطارات بصورة صحيحة سيؤدي إلى خفض استهلاك البنزين بنسبة تقدر بنحو 2%.
  • القيادة الواعية: يجب أن تكون قيادة السائق للسيارة واعية وبارعة بحيث يقل استخدامه للفرامل، فهذا الأمر يؤدي إلى توفير البنزين مع مرور الوقت، لذلك، يكون من الأفضل أن يدرس السائق طريقه جيدًا ويتوقع كيفية سلوك السائقين الآخرين.
  • الحدّ من استعمال السيارة: ربما تشكل هذه الطريقة الوسيلة الأمثل لتوفير استهلاك البنزين، إذ يمكن للشخص أن يركن سيارته جانبًا، وأن يعتمد في تنقلاته وحركته على وسائط النقل العام، فهي أرخص ثمنًا وتوفر عليه شراء البنزين، كذلك، يستطيع الشخص أن يقضي حاجاته مشيًا على الاقدام، أو راكبًا على دراجة هوائية، فهذا الأمر أيضًا يوفر استهلاك البنزين لديه.
  • تخفيف حمولة السيارة: من المعلوم أن استهلاك السيارة للبنزين يزداد عندما تكون محملة بأمور وحاجيات ثقيلة الوزن، لذلك يجب على السائق أن يحرص على تخفيف حمولة السيارة قدر المستطاع، فلا يضع فيها حاجيات وأشياء هو في غنى عنها. [٢]


نصائح عامة أثناء القيادة

ثمة بعض النصائح العامة المتعلقة بطريقة توفير البنزين وقيادة السيارة بصورة مثالية، تتضمن الأمور الآتية: [٣]

  • قيادة السيارة بهدوء وسلاسة، والمحافظة على سرعتها ثابتةً.
  • رفع القدم عن الدواسة قليلًا بعد انطلاق السيارة وبلوغها سرعة كافية، شريطة أن تكون السيارة أوتوماتيكية.
  • تجنب القيادة في ساعات الذروة والازدحام المروري الخانق.
  • استخدام نظام تثبيت السرعة cruise control -إذا كان بحوزة السائق- عند القيادة لمسافات طويلة.
  • استخدام مكيف السيارة باعتدال، والحرص على عدم استعماله لفترات طويلة.
  • إغلاق النوافذ أثناء القيادة بسرعات عالية لتقليل مقاومة الهواء، فهي من العوامل المسببة لزيادة استهلاك البنزين.

وتجدر الإشارة في الختام إلى أن جميع النصائح السابقة في الحفاظ على سلامة السيارة، وتقليل التآكل، والتلف الذي قد يصيب فرامل السيارة وإطاراتها وسائر الأجزاء الميكانيكية الأخرى، وهذا الأمر بدوره سيؤدي إلى توفير البنزين وتقليل استهلاكه على المدى الطويل.


المراجع

ازالة الجملة المظللة
  1. "How to save fuel when driving", moneyadviceservice, Retrieved 2018-12-25. Edited.
  2. "10 Fuel Saving Tips Every Driver Should Know", boxymo, Retrieved 2018-12-25. Edited.
  3. "How to save fuel", racq, Retrieved 2018-12-25. Edited.