كيف أدفع فواتير المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
كيف أدفع فواتير المنزل

فواتير المنزل

تمثل الفواتير المنزلية المختلفة أمرًا لا مفر منه بالنسبة للناس، إذ يكونون كل شهر على موعد مع تسديد فواتيرهم لقاء الخدمات التي يحصلون عليها في منازلهم، مثل الكهرباء والماء والهاتف، بالإضافة إلى الأقساط الأخرى المختلفة، مثل الأقساط الجامعية للأولاد وأقساط المنزل أو السيارة، وهذا كله طبعًا يتطلب من الشخص أن يكون مستعدًا لتسديدها كلها.


كيف أدفع فواتير المنزل

في البداية، يجب على المرء أن يقسم الفواتير الشهرية التي يدفعها إلى 3 مجموعات، على أن تشمل المجموعة الأولى الفواتير والأقساط ذات الرسوم الثابتة شهريًا، مثل أقساط القرض أو الاشتراك بقنوات الكيبل، أما المجموعة الثانية فيجب أن تشمل الفواتير التي تختلف رسومها بين شهر وآخر، مثل فواتير الكهرباء أو الماء، في حين تشمل المجموعة الأخيرة الفواتير التي لا يدفعها الشخص بانتظام أو دوريًا. [١] وعمومًا، قد يواجه الأشخاص بعض الصعوبات في تسديد فواتير المنزل المختلفة، خاصةً إذا تراكمت لتشكل مبلغًا لا يستهان به، لذلك، يجب عليهم تنظيم أمورهم عبر اتباع الخطوات والنصائح الآتية:

  • تنظيم الفواتير عبر تدوينها في دفتر خاص ومراجعتها دوريًا، أو باستخدام موقع وتطبيق الدفع الالكتروني اي فواتيركم الذي يقوم بتنبيه الدافع عند صدور فواتير جديدة مستحقة.
  • اختيار طريقة الدفع الملائمة للشخص، سواء أكان ذلك عبر الطريقة المباشرة، التي تمثل وسيلة بسيطة ومباشرة لتسديد الفواتير، إلا أنها مكلفة ومجهدة نسبيًا، أو الكترونيا لتوفير الوقت والجهد والمال على الدافع عبر اتباع طرق أخرى.'
  • التحقق الدوري من الفواتير المختلفة للمنزل، وهذا يفيد في رصد أي أخطاء موجودة فيها، ومراقبة مدى ارتفاع رسومها أو انخفاضها، ويمكن للشخص تخصيص يوم واحد كل شهر لمراجعة الفواتير جميعها.
  • المسارعة إلى تسديد الفواتير في الموعد المحدد قبل أن تتراكم وتزداد قيمتها ورسومها بحيث لا يقدر المرء بعدها على دفعها كاملة.


الدفع الإلكتروني للفواتير

كان من السائد قديمًا أن يقصد الشخص مراكز التحصيل والدفع لتسديد فواتيره الشهرية، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي حصل خلال السنوات الأخيرة، أضحى الدفع الإلكتروني وسيلة أكثر فعالية وسرعة في دفع الفواتير، ففي هذه الحالة، لا يضطر المرء إلى كتابة شيك نقدي أو الذهاب إلى مراكز التحصيل، وإنما يستعيض عن ذلك بإدخال معلومات حسابه المالي أو بطاقته عبر موقع حسابه البنكي أو تطبيق وموقع اي فواتيركم. [٢]

ويتميز موقع إي فواتيركم عمن سواه بأنه يتيح للعملاء تسديد جميع فواتيرهم المنزلية بسهولة بالغة وبسرعة كبيرة، وهذا يتضمن فواتير الكهرباء والهاتف والماء وأكثر من 300 نوع فاتورة أخرى مما يوفر عليهم مشقة كبيرة.


توفير فواتير المنزل

يستطيع الإنسان توفير بعض الرسوم من فواتيره المنزلية عبر اتباع خطوات بسيطة، فعلى سبيل المثال، يمكنه الحصول على خدمات الهاتف المنزلي والإنترنت واشتراك الكيبل من مزود واحد، مما يوفر عليها بعض المال نظرًا للخصم الذي سيحصل عليه، كذلك، يكون من الضروري الانتقال إلى مزود أو شركة أخرى إذا كانت عروضها أقل ثمنًا، فهذا الأمر أيضًا يوفر جزءًا من الفواتير الشهرية.

أما فيما يتعلق بفواتير الكهرباء والماء، فيجب على الشخص توفيرها عبر تجنب الإفراط في استخدامها وإهدارها، وهذا يشمل إطفاء الأضواء غير الضرورية في المنزل أو حين الخروج، والاعتماد على ضوء الشمس صباحًا في الإضاءة، واستخدام جهاز التدفئة باعتدال كي لا يستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وينبغي للشخص أيضًا أن يحد من استهلاكه للمياه عبر إصلاح الأعطال في أنابيب الماء والحنفيات، وتجنب صرف كميات كبيرة من الماء أثناء الاستحمام أو عمليات التنظيف، أما بالنسبة لمصاريف دفع هذه الفواتير، فيمكن دفعها جميعها في آن واحد من خلال اي فواتيركم مما يوفر على الناس بعض المال. [٣]


المراجع

  1. MIRIAM CALDWELL (2018-11-19), "How to Pay Your Bills Online"، thebalance, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  2. JENNIFER HORD, "How Electronic Payment Works"، money howstuffworks, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  3. ERIN HUFFSTETLER (2018-9-1), "How to Save on Household Expenses"، thebalance, Retrieved https://www.thebalance.com/save-on-household-expenses-1388742.