كيف استثمر بمصروفي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
كيف استثمر بمصروفي

الاستثمار بالمصروف

هُو كمية المال المُتاح للاستخدام في نشاط تجاري أو مشروع اقتصادي يعود بالمنفعة على صاحبه بهدف الحصول على أرباح، وتتَوجه الكثير من الفئات للاستثمار بالمصروف، فلم يقتصر الاستثمار بالمصروف على طلاب الجامعات والمدارس، بل أيضًا على ربّات المنازل وأصحاب الدّخل المحدود، إذ تعتبر هذه العناصر من أهم العناصر للاستثمار مهما كان حجمه.[١]


أفكار للاستثمار بمصروف

  • الاستثمار في النّفس من خلال تعلّم مهارة جديدة أو تطوير مهارة سابقة من الأمور المهمة جدًّا عند طلاب الجامعات، إذ توجد منصّات تعليميّة إلكترونيّة وكتب إلكترونية توفر وتساعد في تعلم الطلاب بشكل كبير مقابل مبالغ بسيطة، وهذا يعود بالمنفعة العلمية على الطالب في حال عثوره على العمل لما يمتلكه من خبرة ومهارة.
  • الاستثمار في المنتجات، مثل: المنتجات الزراعية، مثل: القمح أو الخضراوات أو الأرز، من خلال شرائها بسعر قليل وبيعها في الأسواق بسعر مرتفع عند الحد المسموح فيه.
  • الاستثمار بالمعادن الثّمينة مثل الذهب، من خلال شراء الذهب عند نزول سعره عالميًا وبيعه عند ارتفاع سعره، وهكذا لا يخسر المستثمر رأس المال الأساسي ويضاف له أرباح الاستثمار، ولا يمكن التّغافل عن المخاطرة الموجودة في هذا الاستثمار.
  • الاستثمار في التسويق الإلكتروني، إذ يمكن التسويق لخدمة أو لمنتج على شبكة الإنترنت من خلال إنشاء موقع خاص وصناعة محتوى للموقع وعرض هذه الخدمات أو منتجات من خلال وضع روابط المنتجات أو الخدمات والحصول على عمولة من قبل ملاك الخدمة أو المنتج عند بيعها من خلال الموقع.[٢][٣]

أمور يجب مراعاتها قبل البدء باستثمار المصروف

  • معرفة ما الهدف المُراد تحقيقه من استثمار المصروف، وما هي نسبة الخطر فيه، وهل يمكن تحمُّلها في حالة الخسارة، وكم من المدّة قد يحتاج الاستثمار ليبدأ بِدَرّ الأرباح، وما هو القطاع المُراد الاستثمار فيه.
  • الاستثمار الناجح يعتمد على الطريقة التي يتخذ بها القرار الاستثماري وليس على كميّة المال المُراد الاستثمار به، ويحتاج الاستثمار مهما كان حجمه إلى الصبر، فنتيجة الاستثمار لا تظهر بسرعة إنما قد تستغرق وقتًا طويلًا.
  • توفر خدمة "إي فواتيركم" للمستثمر المال من ناحية أجور المواصلات والبنزين، والوقت الضائع عند إنهاء الأمور والدّفع تقليديًّا فيمكن الدفع عن طريق الانترنت دون الحاجة للذهاب إلى أماكن مخصصة للدفع، وخصوصًا عند استثمار مبالغ صغيرة كالمصروف الشّخصي.[٤][٥]


المراجع

  1. كاظم الرويمي (2011-7-20)، "الاستثمار"، هيئة استثمار ميسان، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-21.
  2. "3 طرق تمكنك من استثمار مبلغ بسيط من المال"، go-rich.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.
  3. "ما هو الإستثمار وأنواعه المختلفة وأدواته (كل ما تحتاج معرفته)"، صناع المال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.
  4. كاظم الرويمي (2011-7-20)، "ما هو الاستثمار وماهي أهدافه و تصنيفه و أنواعه ودوافعه "، هيئة استثمار ميسان، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.
  5. yassmin yassin، "4 طرق لاستثمار مبلغ بسيط صغير"، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-22.