كيف تبدأ الاستثمار في العقارات دون شراءها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيف تبدأ الاستثمار في العقارات دون شراءها

الاستثمارات العقاريّة

قد يكون الاستثمار في مجال شراء وبيع العقارات مربحًا، ولكنّه يحتاج إلى رأس مال كبير للبدء به، ما يُبقيه مجرّد حلم للبعض، ولكن مع التطوّر الهائل في العقليّة التجاريّة، أصبح هذا الحلم سهل التحقيق.


الاستثمار في العقارات دون شرائها

فيما يأتي أفضل الخيارات للاستفادة من العائد المادّي المربح للاستثمار في مجال العقارات، دون الاضطرار إلى شرائها: [١] [٢]

  • صناديق الاستثمار العقاريّة: التي تتيح شراء مجموعة من الأسهم والسّندات المتداولة في البورصة، لشركات عقاريّة كبرى، إذ تطرح بعض هذه الشركات أسهمًا وسندات في محافظها الاستثماريّة في السّوق المالي، وتعرضها على المستثمرين من الأفراد، وتخضع مثل هذه الاستثمارات إلى رقابة هيئة الأوراق الماليّة والبورصات، ويمكن الاستفادة من الاستثمار العقاري بإعادة بيع الأسهم بعد تحقيقها للربح، أو الاكتفاء بدفع الشركة لأرباح منتظمة، ويجب هنا دراسة هذه الخطوة جيّدًا، من خلال الاستعلام الوافي عن الوضع المالي للشّركة، وقوّتها في السّوق.
  • صيانة العقارات: يمكن تقديم خدمة صيانة العقارات، من مصعد كهربائي، أو أعمال سباكة، أو كهرباء الشقق، لعمل صيانة دوريّة لها، ويمكن تقديم خدمة جمع الإيجارات مقابل عائد مادّي، أو نسبة يُتّفق عليها.
  • الاستثمار في بناء المنازل: من خلال تقديم خدمة بناء المنازل لصاحب الأرض أو مالك العقار، عن طريق الإشراف على سير العمل، وإحضار عمّال البناء المختصّين، والتعاقد مع شركة هندسيّة، أو مقاول، للإشراف على البنية الإسمنتيّة، ودراسة طبيعة الأرض المقام عليها العقار، وبعد الانتهاء من العمل، تسليم المنزل، أو العقار لصاحبه، ويجب قبل قبول أيّ مشروع دراسة التكلفة جيّدًا، والمدّة الزمنيّة التي يحتاجها المشروع، واحتساب هامش الربح المتوقّع.


مزايا الاستثمار في العقارات دون شرائها

يمكن إيجاز إيجابيّات الإستثمار في العقارات دون شرائها بالنقاط الآتية: [٣]

  • ضمان تدفّق دخل ثابت، دون الاضطرار للمخاطرة برأس مال ضخم.
  • عدم الخضوع للضرائب التي يدفعها أصحاب العقارات.
  • المرونة في مواجهة التضخّم، والكساد في مجال العقارات، خاصةً إن كانت الخدمات المقدّمة في مجال صيانة العقارات، أو تحصيل الإيجارات.
  • انخفاض معامل المخاطرة في مجال الاستثمار في العقارات دون شرائها، والسيطرة على الخسارة، فمن السهل التخلّص من العمل غير المربح في مجال العقارات، في حال الاستثمار بها دون شرائها، مثل أعمال الصيانة، أو بناء المنازل للغير، فالمالك هو من يتحمّل أي مخاطرة، أو زيادة في أسعار مواد البناء.


المراجع

  1. "9Ways To Invest In Real Estate Without Buying Property In 2019", forbes, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  2. "Investing in Real Estate Without Buying Property", investopedia, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  3. "7MAJOR BENEFITS OF INVESTING IN REAL ESTATE", mashvisor, Retrieved 2019-5-14. Edited.