كيف تتم صناعة المال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
كيف تتم صناعة المال

المال

يعرف المال بأنه وسيلة للتبادل الاقتصادي والتجاري بين الناس، ويوجد بأشكال وأحجام مختلفة، فهناك العملات المالية الورقية والنقدية، وتكون تلك العملات مقسمة إلى فئات معينة ذات قيمة مختلفة، وهي تستخدم لتسديد ثمن السلع والبضائع التي يشتريها الإنسان، وبطبيعة الحال، ليس مهمًا حجم العملة بقدر أهمية قيمتها المالية، وقد كانت العملات المعدنية هي المستخدمة قديمًا، ثم أتت بعدها العملات الورقية، وتمر صناعة أوراق العملة بمراحل عديدة قبل أن تبصر النور، وهذا ما سنستعرضه في المقال الآتي. [١]


كيف يُصنع المال

تجري صناعة العملات المالية عبر خطوات عديدة تتشابه فيما بينها عند معظم الدول، فأولًا يُستخدم نوع خاص من الأوراق لطباعة العملات الورقية، ويكون هذا الورق مصنوعًا في الغالب من الكتان والقطن، ويجري تتبع تلك الأوراق جميعها ضمانًا لعدم وصولها إلى أيدي المزيفين، الذين قد يستغلونها في طباعة أوراق مالية مزيفة.

وبعد ذلك، يجب استخدام حبر خاص للكتابة على تلك الأوراق، وغالبًا ما يكون الحبر مصنوعًا بطريقة سرية في بلد العملة أو البلد المسؤول عن طباعتها، وربما تستخدم عدة ألوان من الحبر في عملية الطباعة، فالدولار الأمريكي مثلًا، يكون الجزء الخلفي لكل ورقة منه مطبوع بالحبر الأخضر، في حين تستخدم مجموعة متنوعة من الحبر في الجزء الأمامي.

ويطلق على المرحلة الأولى من عملية الطباعة اسم الأوفست Offset (الطباعة اللوحية غير المباشرة)، وخلال هذه المرحلة، تجري طباعة الخلفية على كل جانب من جوانب الورق بوساطة طابعة ضخمة قادرة على طباعة ما يربو عن 10 آلاف صحيفة ورق في الساعة، وبطبيعة الحال، تحتاج الأوراق إلى 3 أيام على الأقل كي تجف قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.

وبعدما تجف الأوراق، تنتقل عملية الطباعة إلى مرحلة جديدة تعرف باسم الطباعة الغائرة Intaglio Printing، وهنا تضاف التفاصيل الدقيقة إلى التصميم مثل الأرقام والصور وبعض الحروف أيضًا، ويُطبع كل جانب من الورق على حدة، على أن يفصل بينهما مدة تبلغ 3 أيام، وهذا إفساحًا للمجال أمام الحبر كي يجف على كل جانب.

ويلي هذه المرحلة إرسال جميع صحائف الأوراق إلى عملية التفتيش، إذ تتولى أجهزة الكومبيوتر الرقمية تحليل كل ورقة ومراجعة تفاصيلها الدقيقة للتأكد من مدى مطابقة الورق والحبر والطبعة للمعايير المعتمدة، وبعد الانتهاء من هذه العملية، ترسل جميع الأوراق التي اجتازت مرحلة الفحص إلى مرحلة الطباعة الفوقية Overprinting، إذ تطبع عليها الأرقام المتسلسلة والأختام.

ولا يتبقى بعد ذلك سوى المرحلة الأخيرة، إذ تُجمع صحائف الورق وتوضع بعضها فوق بعض، كي ترسل لاحقًا إلى آلة كبيرة تقسّم الصحائف إلى عملات مستقلة، وبعد انقضاء هذه المرحلة، تصبح العملات صالحة للاستخدام وفقًا للمعايير. [٢]


وظائف المال

يؤدي المال عادة 3 وظائف رئيسة، فهو في المقام الأول وسيلة للتبادل والتجارة بين الناس medium of exchange، فالتجار، مثلًا، يبيعون سلعهم وبضائعهم إلى الناس مقابل المال، فهو وسيلة لتسهيل عملية التجارة والنشاطات الاقتصادية بين الأشخاص والمؤسسات، أما الوظيفة الثانية للمال فتتمثل في كونه وحدة حساب unit of account، وهذا يعني أننا نستخدمه لقياس قيمة السلع والبضائع والعقارات وغيرها، فهو معيار لقيمة تلك الأشياء، وتتجلى الوظيفة الثالثة للمال في حفظ القيمة store of value، أي أنه يحافظ على قيمته لمدة طويلة، وهذا الأمر مهم جدًا، إذ إن الناس قديمًا كانوا يتعاملون فيما بينهم عبر المقايضة بالسلع، لذا، كان من الصعب عليهم تخزين الفائض من تلك السلع لاستخدامها لاحقًا في المقايضة، نظرًا لأنها تكون معرضة إلى التلف بفعل عوامل كثيرة، أما اليوم مع وجود المال، أصبح بمقدور الناس تخزين الطاقة الشرائية الفائضة لمدة طويلة. [٣]


المراجع

  1. "Teaching Basic Money Concepts to Children", familyeducation, Retrieved 2018-12-28. Edited.
  2. "How Money is Made: Paper Money", ducksters, Retrieved 2018-12-28. Edited.
  3. "What is money? Why do we use money?", marketbusinessnews, Retrieved 2018-12-28. Edited.