كيف تختار البنك المناسب لاحتياجاتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
كيف تختار البنك المناسب لاحتياجاتك

أنواع البنوك المصرفية

عند فتح حساب بنكي فالعديد من الأشخاص يتطلّعون لتلبية احتياجات مُعيّنة من خلاله، فهو إما للتوفير وإما لعمل بعض المعاملات البنكية البسيطة وإما لحساب راتب أو حتى حساب مؤسسي أو للأفراد، فعلى كل شخص يودُّ فتح حساب بنكي أن يُفكِّر بالحاجة التي يودُّ تلبيتها من خلاله الآن وحتى الخمس سنوات التالية وماهي الخيارات المطروحة وإذا كنت تبحث عن بنك سيقتطع منك أقل المبالغ للرسوم، ولا بد من التعرف على أنواع البنوك المصرفية حسب وظيفة كل منها، قبل التعرُّف على أنواع الحسابات البنكية وما تُقدِّمه، وهي كما يأتي:

  • البنك المركزي: وهي البنوك المُختَصة بتقديم الخدمات البنكية للحكومات وهو يُعدُّ أساس النظام البنكي لأي دولة وعن طريقه تُحدَّد سياسات الصرف وتُصدَر العملات الورقية والنقدية بالإضافة لتقديم العديد من الخدمات الاقتصادية للمنطقة.
  • البنك التجاري: وتُعرَف أيضًا بالبنوك المودعة فهي تهتم بإيداع الائتمانات والودائع من الأفراد وتوفير القدرة لهم على السحب منها وإجراء بعض العمليات البنكية عليها خصوصًا الودائع قصيرة الأجل، وتتوفّر هذه الإمكانية في معظم البنوك إذ لا يُمكن اعتبار مؤسسة مصرفية بنكًا تجاريًا إذا لم تتوفَّر إمكانية سحب وايداع النقود من خلاله.
  • بنوك الاستثمار: وتُعنى أكثر بتقديم الخدمات البنكية للشركات والمؤسسات وأحيانًا يُمكن أن تُقدّم خدماتها لبعض البلدان أو الحكومات كما يُمكنها تقديم الاستشارات البنكية والمالية للمستثمرين والعمل كوسيط تجاري بينهم وبين عملائهم كما يُمكن تداول الأموال من خلالها وإدارة بعض الصناديق الكبيرة كصناديق التقاعد.[١][٢]


تصنيف البنوك حسب حجمها

  • البنوك الكبيرة (الدولية): هذه البنوك الدولية يكون لها أكثر من فرع، وعادةً ما تكون منتشرةً في عدة مناطق خصوصًا في المناطق المكتظة من العواصم وتُدير عملياتٍ محليّةً واقليميةً في عدة بلدان بالإضافة لتوفّر خدمة الصرّاف الآلي في العديد من المناطق مثل بنك سوسيته جنرال.
  • البنوك الإقليمية: تُوفّر خدماتٍ مماثلةً للبنوك الدولية ولكنها تنتشر على نطاق جغرافي أقل وتتركّز في مناطق معيّنة مثل بنك لبنان والمهجر.
  • البنوك المحليّة: البنوك المحليّة تُدير أعمالها على مستوى محلي وتُركّز على خدمة المجتمع وتنتشر في مناطق جغرافية أقل وهذه البنوك لديها كل ما تُحتاجه من خدمات فردية ولكن في حال الشركات الكبيرة فربما يُفضّل أن تتعامل مع بنوك دولية أو إقليمية مثل بنك الاتحاد والأردن.
  • البنوك الإلكترونية: البنوك الإلكترونية ليس لها وجود على أرض الواقع ولا تُوجد مصارف آلية لها فعلى الرغم من انخفاض أسعار المعاملات فيها مقارنةً بغيرها إلا أن توجّه الأفراد لها أقل مقارنةً بغيرها بسبب عدم وجود العامل الفيزيائي، كما توجد أيضًا بنوك خاصة للتعامل مع عملة البيتكوين وحسابات لإدارة النقود كpaypal وغيرها تُمكّنك من تحويل الأموال من وإلى الحسابات البنكية.[٣][٤]


أنواع الحسابات المصرفية ووظيفتها

  • الحساب الجاري: الحسابات الجارية مناسبة أكثر كحسابات رواتب أو حسابات تهتم بالمعاملات اليومية من سحب وإيداع دون احتساب نسب فائدة من خلالها ولكن تُوجد عمولة على بعض المعاملات التي تتم من خلال الحساب وتُرسَل كشوفات للعميل توضّح كافة النشاطات المتعلّقة بحسابه.
  • الحساب المميّز: وهي حسابات خاصة تُوفّر مميزاتٍ إضافيةً لعملائها مقابل دفع مبالغَ إضافيةٍ فهي تُوفّر خصومات خاصة بالإضافة إلى إمكانية تجاوز السقف وتوفير تغطية ائتمانية للسفر وغيرها من الخدمات.
  • حساب التوفير: وهو مناسب لمن يودُّ توفير مبالغ صغيرة مع سهولة إمكانية السحب والإيداع من خلالها ولكن له بعض المُحددات فهو لا يُعطي دفتر شيكات لأصحابه ويوجد سقف محدّد للإيداع والسحب كما لا يُمكن الاستدانة فوق رصيدك.
  • حسابات الودائع لأجل: وهو حساب مهمّته فقط استلام الودائع المالية من الأفراد أو المؤسسات والاحتفاظ بها لأجل محدّد وإرجاعها لأصحابها بعد ذلك ويمكن أن تُوفّر لصاحبها فائدة ماليةً حسب نوع الإيداع.
  • حسابات متخصصة: توجد حسابات متخصّصة لخدمة بعض فئات المجتمع ومنها:
  • حسابات بنكية للطلّاب والخريجين الجدد: يُمكن أن يوفّر البنك إمكانية فتح حساب للطلاب أو الخريجين الجدد والاتفاق على عدم اقتطاع الفائدة في حال لم يتجاوز الرصيد مبلغًا معينًا.
  • حسابات بنكية للسجناء والمُدانين: معظم البنوك لا تقبل التعامل مع من لهم أسبقيات أو محكومين بإدانة معيّنة ولكن هذا لا يمنع الحق في أن يكون لهم حساب أساسي لإنجاز بعض المعاملات البسيطة تحت رقابة بعض البنوك.[٥][٦]


ماذا عن خدمة العملاء؟

خدمة العملاء أمر أساسي ومهم يجب عليك أخذه بعين الاعتبار عند اختيار البنك الذي تودّ فتح حساب فيه، فبعد مقارنة نسبة الفوائد والرسوم والعوامل الأخرى كطبيعة الحساب ومكان البنك وغيرها يجب الانتباه إلى البنوك التي تحمل أعلى نسبة تقييم من خلال العملاء والتي تعرف كيف تتعامل مع الاقتراحات والشكاوي لتُجري معاملاتك بأريحية تامة.


كيف تحوّل حسابك من بنك لآخر؟

أحيانًا قد لا يتطلّب الأمر التحويل من بنك لآخر فكل ما عليك فعله هو الاستفسار عن الخدمات الأخرى التي يُقدّمها البنك وأنواع الحسابات لديه فإن كان يُغطّي احتياجك فمن الأسهل أن تبقى في نفس البنك، ولكن إن كنت بحاجة لنوع حساب لا يتوفّر في هذه البنك فإنه يمكنك فتح حساب في بنك آخر وتحويل إيراداتك المالية عليه وقد يأخذ عادةً 7 أيام عمل لفتحه.


المراجع

  1. "How to Choose the Right Bank, According to a Money Expert", Readers Digest.
  2. "How to Choose a Bank", The Balance.
  3. "How to choose the right bank account", The Money Advice Service.
  4. "تعرف على أنواع البنوك ووظائفها"، equiti.
  5. "أنواع الحسابات المصرفية وكيفية التعامل معها"، الإقتصادي.
  6. " أنواع الحسابات البنكية .. أين أضع أموالي؟", io hsoub.