كيف تختار نوع التأمين الصحي المناسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
كيف تختار نوع التأمين الصحي المناسب

التأمين الصحي

أنشئ مفهوم التأمين الصحّي عبر فكرة أنّ الفرد معرّض لخطر الإصابة بالمرض، أو حوادث العمل، أو حوادث السّير، التي غالبًا لا يُتوقّع حدوثها، وبهدف التقليل من الخسائر النّاتجة من التعرض لهذه الحوادث وليس منعها، جاءت فكرة التأمين الصحّي المسبقة لتلبية مثل هذه الحالات الطّارئة لغير القادرين ماديًّا على تأمينها لهم ولعائلاتهم.


كيفيّة اختيار التأمين الصحّي الأمثل

قد يكون التأمين الصحّي من الميّزات المُغرية التي يقدّمها صاحب العمل بهدف جذب الكفاءات الوظيفية، والمهارات المهنيّة؛ فيحصل المتقدّمون للوظيفة على تأميناتهم الصحّية عن طريق العمل، وبعضهم يلجؤون إلى التأمين الصحّي الاختياري، وفي كلتا الحالين تجب دراسة خيارات التأمين الصحّي المعروضة، واختيار الأنسب منها من حيث طبيعة العمل، والحالة الاجتماعيّة، والأخذ بعين الاعتبار ما يلي: [١] [٢]

  • مقدار نسبة تغطية التأمين الصحّي لتكاليف العلاج، ومعرفة النسّبة المئويّة التي تتحمّلها شركة التأمين، التي غالبًا ما تكون 80% من قيمة فاتورة العلاج.
  • مقارنة المبلغ المالي الذي يستطيع الفرد تحمّله على شكل قسط شهري للتأمين الصحّي بإمكاناته الماديّة، وبناء على المقارنة تحدّد الفئة المناسبة من التأمين؛ إذ هناك درجات من حيث جودة الخدمة الصحيّة.
  • إمكانية شمول أفراد العائلة بخدمة التأمين الصحّي أو لا.
  • إمكانية شمول التأمين الصحّي علاج أمراض كل من العينين، والأسنان، ومتابعة الحمل والولادة -للمتزوّجين-، أو المعالجة النفسيّة، أو الجراحات التجميليّة؛ مثل: تصحيح النّظر باللّيزر.
  • مقارنة العرض الأفضل للتأمين الصحّي بوضع ملخّص الفوائد المتحصّل عليها من بينها وتقرير الأنسب، وهي تكون في التأمين الصحّي الاختياري عادة، أمّا ذلك الذي تقدّمه مؤسّسة العمل فيكون إمّا قبوله بقبول الوظيفة، أو رفضه برفض الوظيفة.
  • الاستفسار عن طبيعة إصابات العمل التي يشملها التأمين الصحّي مقارنةً بطبيعة العمل ودرجة خطورته.
  • الاستفسار عن طبيعة الأمراض التي يغطّيها التأمين الصحّي؛ مثل: الأمراض المزمنة كالسكّري، أو السرطان، أو الإصابات النّاتجة من حوادث السّير، والعجز، وما إن كان يغطّي تكلفة إجراء التحاليل المخبريّة وصور الأشعة.
  • الاستفسار عن نسبة تغطية التأمين الصحّي للعلاج خارج الدولة في حال حدوث أي طارئ صحّي يستدعي السّفر.
  • الاستفسار عن المستشفيات المؤمّن الفرد صحيًّا فيها، وما إذا كانت تشمل مستشفيات القطاع الحكومي فقط، أو شاملة لمستشفيات القطاع الخاص أيضًا، ومدى جودة الخدمة الطبيّة التي تقدّمها.
  • الاستفسار ما إن كان التأمين الصحّي يغطّي تكلفة علاج الأمراض الحاليّة، أو تكلفة علاج الأمراض التي قد يتعرّض لها الموظّف مستقبلًا فقط.


أهداف التأمين الصحّي

هناك مجموعة من أهم الأهداف التي يسعى التأمين الصحّي إلى تحقيقها، ومنها: [٣]

  • تقديم الرّعاية الصحيّة لغير القادرين على تحمّل تسديد قيمة فاتورة العلاج؛ فالتأمين الصحّي نوع من التّكافل الاجتماعي، وتؤخذ حصص متساوية ضمن الفئة الواحدة من التأمين الصحّي من جميع الأفراد، بما في ذلك الأصحّاء الذين لا يشكون الإصابة بأي مرض، وذلك لتغطية تسديد تكاليف علاج الأشخاص المحتاجين إلى الرّعاية الصحيّة.
  • تشجيع الأفراد على الاهتمام بصحّتهم، وإجراء اللّازم للاطمئنان عليها دون خشية ارتفاع التكلفة الماليّة، إذ يُحجم بعض الأشخاص عن إجراء التحاليل اللّازمة للاطمئنان على صحّتهم؛ لعدم امتلاكهم تكاليف العلاج اللّازمة، وجاء تطبيق فكرة التأمين الصحّي ليحل هذه المشكلة.
  • تحسين مستوى الخدمة الصحيّة المقدّمة لأفراد المجتمع؛ وذلك من خلال توفير مصادر تمويل مستمرّة وثابتة.
  • ضمان مساهمة مستشفيات القطاع الخاص في تأمين العلاج لأفراد المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان دفع رسوم التأمين لبعض الشركت عن طريق اي فواتيركم ومن هذه الشركات، النسر العربي للتأمين، الأولى للتأمين، العرب للتأمين، القدس للتأمين، الشرق العربي للتأمين، دلتا للتأمين و المنارة للتأمين

المراجع:
  1. "How To Choose The Right Health Insurance Plan For You ", einsurance,2017-9-27، Retrieved 2019-4-22. Edited.
  2. LACIE GLOVER, "Your Step-by-Step Guide to Choosing a Health Insurance Plan"، nerdwallet, Retrieved 2019-4-22. Edited.
  3. Cassie M. Chew (2017-6-13), "What Is the Major Purpose of Health Insurance?"، healthfully, Retrieved 2019-4-22. Edited.
426 مشاهدة