كيف توفر اقساط الجامعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
كيف توفر اقساط الجامعة

أقساط الجامعة

أصبح وجود دخل إضافي جزءًا أساسيًّا من الحياة الطلابية الجامعية؛ وذلكَ لضمان توفير الأقساط الجامعية، وتغطية متطلبات الحياة الجامعية وتغطية تكاليف المعيشة المرتفعة، وفي هذا المقال سنوضّح كيفية توفير الأقساط الجامعيّة.


طرق توفير أقساط الجامعة

  • وضع ميزانية شهرية للدخل والمصاريف، وتُعدّ هذه الطريقة أفضل بداية لتوفير المال؛ لموازنة الدخل الثابت لكل شهر على المصاريف، ولترتيب الأولويات وتلبية الاحتياجات الضرورية، ولتوزيع الدخل بفعاليّة.
  • دفع أقساط الجامعة من خلال خدمة "إي فواتيركم"؛ إذ توفّر هذه الخدمة مصروف المواصلات على الطالب؛ ليستثمرَ وقته في الدراسة بدلًا من إضاعته في طوابير دفع أقساط الجامعة، كما أنّ هذه الخدمة المقدّمة من إي فواتيركم تدفع القسط في الوقت المحدّد للطالب حتى لا يترتّب عليه مصاريف إضافية؛ مثل: غرامة تأخير دفع القسط الجامعي.
  • البحث عن التخفيضات سواءً أكانت مخصصةً للطلاب أم لا، خاصةً عند وجود حاجة لها بما يتماشى مع الميزانية الموضوعة، مثل: شراء ملابس جديدة، أو الانتساب إلى دورات، أو غيرها. ولكن يجب الانتباه إلى أنَّ وجود الخصم لا يعد دائمًا الخيار الأوفر.
  • استخدام مواقع مقارنة الأسعار، إذ يمكن مقارنة جودة البضائع وأماكن توافرها والحصول على أقلّ الأسعار وأفضلها جودةً عند عملية شراء المتطلبات.
  • أخذ بعض الوقت والتفكير لاتخاذ القرار فيما إذا كانت هناك حاجة لتلك المشتريات وبما تعود به من فائدة، وخاصةً قبل شراء متطلبات كبيرة، مثل: الإلكترونيات والملابس.
  • العمل في أماكن التسوق، خاصةً في قطاع البيع بالتجزئة، إذ إنّ معظم أرباب العمل يقدمون لموظفيهم بطاقات خصم لمشترياتهم من مكان عملهم.
  • تجهيز طعامٍ من المنزل وأخذه إلى الجامعة عوضًا عن الأكل من المطاعم الموجودة في الحرم الجامعي أو ما حوله، ويسهلُ ملاحظة مقدار المدّخرات التي توفرت على مدار عامٍ من هذه الخطوة والاستفادة من هذه المدخرات.
  • تقليل قيمة الفواتير من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والغاز والماء وعدم الإسراف بالاستهلاك، كترك المصابيح منارةً دونَ وجود داعٍ لتركها مُنارةً.
  • مقايضة الكتب بين الطلاب بدلًا من شرائها.
  • تخفيض قيمة فاتورة التسوق من خلال استبدال المنتجات ذات الجودة العالية، بالمنتجات ذات الجودة المتوسطة وسيلاحظ قيمة الفرق بين الأسعار وقيمة المدخرات المتوفرة.
  • تقديم طلبات للالتحاق بالمنح أو القروض الدراسية التي يقدمها التعليم العالي وبعض الشركات والبنوك التجارية لتساعد الطلاب على دراسة جامعيّة بمصاريف مخفّضة، إذ يمكن للطالب الدراسة بمنحة أو قرض بعد أن يستوفيَ جميع الشروط.[١]


دول يمكن الدراسة فيها مجانًا أو برسوم مخفّضة

أمثلة على دول مجانية الدراسة

تحصل الجامعات الألمانية على تمويلها من قبل الحكومة لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، إلا أنّ مجموعة من الجامعات الألمانية أعلنت أنها ستفرض رسومًا دراسيةً على الطلاب الدوليين في مرحلة البكالوريوس، وهي رسوم مخفَّضة، لكن بشرط أن يظهر الطلاب دليلاً على إتقان اللغة عبر خوض إحدى الاختبارت الدولية والحصول على المستوى المتوسط على الأقل. ومن الدول التي يمكن الدراسة فيها مجانًا أيضًا النرويج، وتعتبر الدراسة فيها من الفرص المميزة؛ إذ إنّ حكومة النرويج تقدم الدعم لكافة الجامعات العامة وكليّات المجتمع النرويجية؛ من أجل توفير تعليم بالمجان لجميع الطلبة المحليين والدّوليين، إذ يدفع الطلاب مبالغ رمزية للجامعة ولكن بشرط أن يكونوا حاصلين على المستوى الثالث من اللغة بدرجة 450 كأدنى حدٍّ للقبول، كما تعتبر آيسلندا من تلك دول أيضًا، فقد أعفت الحكومة طلبتها من الرسوم، لكن يُطلب منهم دفع رسوم تسجيل لأول مرة في بداية البرامج المقدمة فقط، ويجب على جميع الطلبة الذين يريدون الدراسة بالبرامج المقدمة الحصول على مستوى B2 من اللغة الآيسلندية.


أمثلة على دول برسوم مخفضة

تقدّم الحكومة التركية منحًا سنويةً للطلاب الدوليين للالتحاق بالبرامج الدراسية التي تقدمها المؤسسات الحكوميّة للتعليم العالي التركي، ويمكن الحصول على دراسة برسوم مخفضة إذا كانت البرامج الدراسية باللغة التركية، كما تجذب سويسرا أيضًا الطلاب الدوليين من خلال تخفيض الرسوم الدراسية المفروضة، وتختلف قيمة الرسوم فيها حسب الدرجات الأكاديمية، وتختلف شروط القبول الخاصة باللغة من جامعة لجامعة حسب اللغة المعتمدة لهذه الجامعة وما تشترطه، حيث تستخدم الجامعات إحدى اللغات التالية: الألمانية، أوالفرنسية، أوالإيطالية.[٢]


المراجع

  1. "13 Ways to Save Money in College", topuniversities,2013-7-13، Retrieved 2019-1-18.
  2. هالة أبو لبدة, [ https://midan.aljazeera.net/miscellaneous/education/2017/1/21/%D8%AF%D9%88%D9%84-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%A3%D9%88-%D8%A8%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%B6%D8%A9 "دول يمكنك الدراسة فيها مجانا أو برسوم منخفضة"]، ميدان, Retrieved 2019-1-18.