ماهي الادارة المالية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
ماهي الادارة المالية

الإدارة المالية

قبل تعريف الإدارة المالية لا بُدَّ من تعريف الإدارة، وتُعرف على أنها عملية اجتماعية مُستمرة لاستغلال الموارد المتاحة أحسن استغلال عن طريق عمليات التخطيط والتّوجيه والرقابة والتنسيق والتوجيه للوصول إلى الأهداف المنشودة بكفاءة وفاعلية. ومن هنا تُعرف الإدارة الماليّة بأنها فرع أو قسم داخل المنشأة وتُعنى بدراسة أفضل الطرق للحصول على رأس المال وطرق استخدامه من أجل تعظيم القيمة السوقية للمنشأة وتعظيم ثروة المساهمين لتحقيق بقاء ونمو واستمرارية المنشأة.[١][٢]


أمور تتعلق بالإدارة المالية

  • من الأمور التي تتعلَّق بالإدارة المالية التي يجب التطرق إليها، هي الاستثمارات طويلة الأجل التي يجب على المنشأة الاستثمار بها، إذ يجب أن تتميَّز هذه الاستثمارات بأكبر احتمالات الأمان، كما يجب أن تزيد قيمتها في الاستثمار ولكنَّها لا تتمتع بسيولة نقدية عالية كالعقارات على سبيل المثال، وهذه الاستثمارات قد تحتاج وقتًا طويلًا سَواءً عند شرائها أو عند بيعها.
  • كيفيّة إدارة الأنشطة الماليَّة اليوميّة للمنشأة إذ تعتبر إدارة رأس المال العامل من الأنشطة المالية اليوميَّة للمنشأة التي يجب مراعاتها، ويقصد برأس المال العامل هو مقدار ما تملكه المنشأة من أصول جارية مطروحًا منها الالتزامات الجارية التي على المنشأة، فالأصول الجارية هي أصول متداولة، ومن السّهل تحويلها إلى نقدية، مثل: المخزون، والنقد بالبنوك، والصندوق وحسابات العملاء المدينين، أما الالتزامات الجارية على سبيل المثال ديون قصيرة الأجل وهي التزام على المنشأة للغير يتوقَّع سداده لفترة لا تتجاوز السّنة المالية، مثل: مصروفات مستحقة للغير أو أوراق الدفع، فكلَّما كان رأس المال العامل أكبر كانت فرصة نجاح الاستثمار أكبر؛ لوجود فرص التّوسع والتحسن بما تتملكه المنشأة من سيولة مالية.[٣]


أهداف الإدارة المالية

  • تعظيم ثروة حملة الأسهم.
  • تعظيم الأرباح.
  • تحقيق العائد على الاستثمار للمستثمرين المساهمين.
  • توفير السيولة النقدية.
  • تحقيق الرفاهية لأصحاب المصالح.[٤]


خصائص الإدارة المالية

  • تجميع البيانات المالية وتحويلها إلى معلومات ماليّة بهدف تسجيلها وتلخيصها وتحليلها في التقارير الإدارية لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرار واتباع الإجراءات التصحيحيّة للخطط والنظام المالي في حال وجود أي انحرافات سلبية أو إيجابية.
  • إعداد الموازنات التقديرية بالإيرادات والمصاريف وموازنات التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المنشأة.
  • القدرة على تحديد الأهداف المالية للمنشأة على المدى القصير والمتوسط والطويل الأجل.
  • إدارة هياكل أصول المنشأة من خلال تحديد حجم الاستثمار في كلٍّ من الاصول المتداولة قصيرة الأجل والأصول الثابتة طويلة الأجل، والمحافظة على المستوى الأمثل للأصول المتداولة قصيرة الأجل مثل: النقدية، والمخزون، والذمم المدينة، والأوراق المالية قصيرة الأجل.
  • استخدام الأصول الثابتة طويلة الأجل الملائمة وذات الكفاءة في العملية التشغيليّة وتحديد الوقت المناسب لاستبدال هذه الأصول.
  • تحديد مصدر التمويل وحجم المزيج الملائم من التّمويل طويل الأجل أو قصير الأجل والتّنسيق الفعال مع الإدارات الأخرى في المنشأة والتعامل مع الأسواق المالية والنقدية.[٥]


المراجع

  1. أحمد العبد العزيز النعيم (2016-4-24)، "تعريف الإدارة"، المراجع الإلكترونية للمعلوماتية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-17.
  2. "الإدارة المالية"، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-17.
  3. إيهاب مقابلة , خالد الزعبي , حسام خداش (2018-1-17)، "مفهوم الإدارة المالية"، المرجع الالكتروني للمعلوماتية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-17.
  4. Mohamed Khattab (2018-7-2)، "تعريف ووظيفة وأهداف وأهمية الادارة المالية"، business4lions، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-17.
  5. د. فايز سليم حداد (2018-1-20)، "وظائف وخصائص الادارة المالية"، المرجع الإلكتروني للمعلوماتية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-17.